طرق التعلم النشط :-
( حل المشكلات – تبادل الأدوار – العصف الذهنى ............ ) .
طريقة المحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
التعديلات الواجب ادخالها على طريقة المحاضرة :-
الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
1 - تكليف المتعلمين بحل تمرينات ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه
طريقة المناقشة : الأسلوب القياسى ( النظامى ) حيث ينظم التلاميذ كما يحدث فى المجالس القياسية والبرلمانية ومجالس الشورى وهناك يكون منصة يجلس عليها الرئيس ، وهنا يكون دور المعلم التوجيه والاشراف من خلال جلوسه فى مؤخرة الفصل .
الأسلوب الحر هنا يترك الحق للجميع فى ابداء الرأى .
التعلم التعاونى : و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
مبادىء التعلم التعاونى :-
التفاعل وجه لوجه : ضرورة جلوس أفراد المجموعة مع بعضهم .
الاعتماد البينى المتبادل : كل طالب فى المجموعة يعتمد على دور الآخر ويدرك أن نجاح المجموعة مسئوليته الشخصية .
المحاسبة الفردية
التواصل البين شخصى : الأصل فى التعاون هو التفاعل المنتج الهادف من خلال التواصل الايجابى وتبادل الأفكار .
الفرد مسئول : يتحمل كل فرد فى المجموعة مسئولية انجاز العمل .
المعالجة : تعنى قيام أفراد المجموعة بتحليل عملهم وممارستهم والخروج بتغذية راجعة حول مدى التواصل بينهم ، درجة فاعلية كل ذلك هو جودة المنتج .